على فضاء منبسط تقدر بـ: m2 7475 ، تتربع واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية وطنيا ،
على فضاء منبسط يقدر بـ: m2 7475 ، تتربع واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية وطنيا ، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 1947 م أي إبان نظام الحماية الفرنسية .
كانت م / م هارون الرشيد والمسماة آنذاك بمدرسة أولاد برحيل كانت ساعتها فضاء ينظم العملية التعليمية في قاعات بسيطة يقبل عليها مختلف المتعلمين من روافد بعيدة نائية ومن سائر الديانات المتواجدة ساعتها بالمحيط : مسلمون ويهود .فضلا عن توفرها على جملة من الورشات تقوم بتعليم الصغار بعض الحرف كالنجارة والبناء...وتجدر الإشارة إلى أنها تابعة للمدرسة الصناعية بمدينة تارودانت.
في نفس السنة 1947 م تحديدا وكما سلف كانت الإرهاصات الأولى لبزوغ المؤسسة حيث ترأس إدارتها :Monsieur Bondvane Lucien والتي تتألف من 3 حجرات ومنزل لسيد المدير وأصبحت مدرسة مركزية لها عدة فروع في كل من تافنكـْـولت وتالكـْـجونت وأولوز وسيدي أحمد وإكـْـلي وأولاد عيسى ...الخ.
وفي أكتوبر 1952 انطلق أول فوج حيث لا يتراوح عددهم 20 متعلما يتوافدون بانتظام على المؤسسة التحضيرية كما كانت غالبية الأطر من الفرنسيين الذين يقومون بتدريس بعض المواد من قبيل اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ ومواد أخرى باللغة الفرنسية .
في الوقت الذي كان فيه المغاربة يدرسون مواد مثل اللغة العربية ومواد التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم في بعض المسا يد .
ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم شهدت المؤسسة عدة تغييرات وتحسينات شملت البنية التحتية لها وكذا الوسائل التعليمية والمرافق التربوية وازدياد كبير في عدد المتعلمين كل سنة وكذا عدد المؤطرين والمدرسين وقد تعاقب على إدارتها 11 مديرا وهم :
السيد المدير رقم التأجير سنوات الادارة عدد السنوات
بيتر ريمون / من : 01/10/48 إلى: 29/09/52 4
بورفان لوسيان 8121 من : 23/09/52 إلى: 30/09/57 5
العربي الجابري 410793 من : 01/10/57 إلى: 30/09/60 3
محمد بلهاشمي 406372 من : 01/10/60 إلى: 30/09/61 1
المكي عشيبة 419696 من : 01/10/61 إلى : 30/09/66 5
محمد راغب 423647 من : 01/10/66 إلى: 30/09/67 1
محمد مظلوم 413392 من : 01/10/67 إلى: 30/09/71 4
أحمد بوقدور 415228 من : 01/10/71 إلى: 15/09/78 7
محمد الزاهدي 419468 من : 16/09/78 إلى: 16/09/92 14
الحسين توفيق 482051 من : 16/09/92 إلى: 31/12/03 11
يدير العابدي 571954 من : 01/01/04 / /
فالتاريخ يحتفظ لهذه المؤسسة العريقة بجملة من الأطر تناوبت على تسييرها وأخرى نالت حظها من المعرفة والتحصيل منهم الطبيب والمهندس والمدير وغيرهم، فضلا عن الوطني الغيور الذي ذاد عن الحمى في معركة الشرف دفاعا عن كرامة البلد وعزته .أفلا تستحق هذه المؤسسة إذن كل تبجيل واحترام ؟
الوحدة المدرسية التابعة للمؤسسة : مدرسة الشواطات
تقع مدرسة الشواطات بوسط الدوار الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 4000 نسمة ، تحده مجموعة من الدواوير الأخرى مثل " أكـْـدال" جنوبا ومركز أولاد برحيل شمالا و" عين العصيد" غربا .. يعتمد أغلب سكانه على الفلاحة والتجارة بفضل الأراضي الزراعية التي تنتشر على أطرافه ، يستفيد سكان الدوار من خدمات مركز أولاد برحيل الذي يبلغ عنه بأقل من كيلومتر واحد خاصة المستشفى المركزي والبريد ومحطات المواصلات وغيرها .
ينتشر بالدوار عدد كبير من المحلات والدكاكين الخاصة بالمواد الغذائية بينما يفتقد محلات الأنشطة الأخرى كالملابس والمقاهي والمكتبات .اللهم محلين تم فتحهما للإنترنت .مازال يشكو الدوار من البناء التقليدي ورداءة الطرق وضيق الأزقة وانعدام أبسط البنى التحتية وعلى رأسها مجرى تصريف مياه الوادي الذي يجري بمحاذاة أطراف الدوار والذي مازال يهدد السكان بحدوث كارثة فيضانات مفاجئة .وأهم ظاهرة تميز الدوار في الآونة الأخيرة استقطابه لمجموعة من الوافدين والمهاجرين من مناطق بعيدة وعلى رأسها زاكورة وطاطا وهوزيوة .
وقد استفاد الدوار في 15 سنة الأخيرة من خدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب بفضل جمعيته المسماة " جمعية الشواطات للتنمية والعمال الاجتماعية " إضافة إلى الهاتف في الخمس سنوات الأخيرة .
وبسبب ارتفاع نسبة الولادات داخل الدوار أصبحت تستقطب مدرسته المسماة على اسمه أعدادا كبيرة من الأطفال سنويا تصل إلى 140 طفلا كل سنة.فماذا يا ترى عن تاريخ ومستقبل هذه المدرسة؟
تم بناء مدرسة الشواطات لتستقبل في سنوات بنائها الأولى أطفال الدوار وبدأ العمل بها خلال الموسم الدراسي 86/87 ، بهيئة تربوية لا تتعدى 3 معلمين ، لكن مع مرور السنوات اتسعت مساحة المدرسة وفصولها ، لتشمل كافة مستويات التعليم الابتدائي الستة ، بأطر تربوية وصل إلى حدود هذه السنة على 14 مدرسا ، بعدد من الحجرات بلغ 9 حجرات ، وبعدد من التلاميذ بلغ 536 منهم 264 أنثى .
الوحدة المدرسية التابعة للمؤسسة : مدرسة البرج
على ضفاف واد البرج يقع هذا الدوار الذي يبلغ عدد سكانه 80 نسمة .يحده جنوبا دوار تماصت وشمالا ضيعات فلاحية والتي تلعب دورا مهما في تنشيط اليد العاملة بالدوار .أما غربا فتحده بلدية أولاد برحيل بحيث هي أقرب مدينة إليه .
يعتمد سكان الدوار على الفلاحة كمصدر للعيش لمجموعة من الأسر المهاجرة إليه بسبب عوامل كثيرة دفعت بهم إلى البحث عن مأوى قريب من الضيعات الفلاحية لضمان عيش رغد وآمن .
يفتقد الدوار إلى مجموعة من المرافق العمومية ، فالمستوصف والحمام ومكتب البريد .... كلها بعيدة منه ، أما الشبكة الطرقية فهي ثانوية وضعيفة مما يسمح بفك العزلة المضروبة عن المنطقة ، ويتميز الدوار بتشتت سكانه في دواوير نائية تدعى " الدشر " أو " العزيب " مما يجعل بُعد التلميذ عن المدرسة مطروحا باستمرار وبحدة عند بعض الاسر ، وإذا أضفنا لذلك وعورة المسالك الطرقية ، اتضح أن المشكل ليس بالسهولة التي نتصورها ، فمجموعة كبيرة من التلاميذ يضطرون إلى التغيب عن الدراسة خصوصا في فصل الشتاء والذي تهطل فيه الأمطار باستمرار مما يؤدي إلى فيضان بعض الأنهار .كل هذا يطرح غيابا متكررا سواء من جهة التلميذ أو من جهة الأستاذ ، والتغيب عن الدروس كما هو معلوم يعوق بشكل أو بآخر العملية التحصيلية لدى التلميذ وبالتالي التعثر الدراسي .
تتموقع مدرسة البرج وسط هذا الدوار بجانبها مسجد عتيق يرجع تاريخ تأسيسه إلى مئات السنين يدور بها سور وتحتوي على 3 حجرات دراسية .المدرسة لا تحتوي على أي مرفق خاصة المطعم والمراحض والمكتبة ، كل هذا يشكل مشكلا وتحديا للعملية التعليمية التعلمية . يبلغ عدد التلاميذ بها 113 متعلما ، منهم 45 أنثى ، حسب إحصاء يونيو 2005 م يعمل بها 6 معلمين يتناوبون على هذه الحجرات. وعموما فمدرسة البرج في حاجة ماسة إلى تحسين بنيتها التحتية .
منقوووووووول
على فضاء منبسط يقدر بـ: m2 7475 ، تتربع واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية وطنيا ، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 1947 م أي إبان نظام الحماية الفرنسية .
كانت م / م هارون الرشيد والمسماة آنذاك بمدرسة أولاد برحيل كانت ساعتها فضاء ينظم العملية التعليمية في قاعات بسيطة يقبل عليها مختلف المتعلمين من روافد بعيدة نائية ومن سائر الديانات المتواجدة ساعتها بالمحيط : مسلمون ويهود .فضلا عن توفرها على جملة من الورشات تقوم بتعليم الصغار بعض الحرف كالنجارة والبناء...وتجدر الإشارة إلى أنها تابعة للمدرسة الصناعية بمدينة تارودانت.
في نفس السنة 1947 م تحديدا وكما سلف كانت الإرهاصات الأولى لبزوغ المؤسسة حيث ترأس إدارتها :Monsieur Bondvane Lucien والتي تتألف من 3 حجرات ومنزل لسيد المدير وأصبحت مدرسة مركزية لها عدة فروع في كل من تافنكـْـولت وتالكـْـجونت وأولوز وسيدي أحمد وإكـْـلي وأولاد عيسى ...الخ.
وفي أكتوبر 1952 انطلق أول فوج حيث لا يتراوح عددهم 20 متعلما يتوافدون بانتظام على المؤسسة التحضيرية كما كانت غالبية الأطر من الفرنسيين الذين يقومون بتدريس بعض المواد من قبيل اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ ومواد أخرى باللغة الفرنسية .
في الوقت الذي كان فيه المغاربة يدرسون مواد مثل اللغة العربية ومواد التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم في بعض المسا يد .
ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم شهدت المؤسسة عدة تغييرات وتحسينات شملت البنية التحتية لها وكذا الوسائل التعليمية والمرافق التربوية وازدياد كبير في عدد المتعلمين كل سنة وكذا عدد المؤطرين والمدرسين وقد تعاقب على إدارتها 11 مديرا وهم :
السيد المدير رقم التأجير سنوات الادارة عدد السنوات
بيتر ريمون / من : 01/10/48 إلى: 29/09/52 4
بورفان لوسيان 8121 من : 23/09/52 إلى: 30/09/57 5
العربي الجابري 410793 من : 01/10/57 إلى: 30/09/60 3
محمد بلهاشمي 406372 من : 01/10/60 إلى: 30/09/61 1
المكي عشيبة 419696 من : 01/10/61 إلى : 30/09/66 5
محمد راغب 423647 من : 01/10/66 إلى: 30/09/67 1
محمد مظلوم 413392 من : 01/10/67 إلى: 30/09/71 4
أحمد بوقدور 415228 من : 01/10/71 إلى: 15/09/78 7
محمد الزاهدي 419468 من : 16/09/78 إلى: 16/09/92 14
الحسين توفيق 482051 من : 16/09/92 إلى: 31/12/03 11
يدير العابدي 571954 من : 01/01/04 / /
فالتاريخ يحتفظ لهذه المؤسسة العريقة بجملة من الأطر تناوبت على تسييرها وأخرى نالت حظها من المعرفة والتحصيل منهم الطبيب والمهندس والمدير وغيرهم، فضلا عن الوطني الغيور الذي ذاد عن الحمى في معركة الشرف دفاعا عن كرامة البلد وعزته .أفلا تستحق هذه المؤسسة إذن كل تبجيل واحترام ؟
الوحدة المدرسية التابعة للمؤسسة : مدرسة الشواطات
تقع مدرسة الشواطات بوسط الدوار الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 4000 نسمة ، تحده مجموعة من الدواوير الأخرى مثل " أكـْـدال" جنوبا ومركز أولاد برحيل شمالا و" عين العصيد" غربا .. يعتمد أغلب سكانه على الفلاحة والتجارة بفضل الأراضي الزراعية التي تنتشر على أطرافه ، يستفيد سكان الدوار من خدمات مركز أولاد برحيل الذي يبلغ عنه بأقل من كيلومتر واحد خاصة المستشفى المركزي والبريد ومحطات المواصلات وغيرها .
ينتشر بالدوار عدد كبير من المحلات والدكاكين الخاصة بالمواد الغذائية بينما يفتقد محلات الأنشطة الأخرى كالملابس والمقاهي والمكتبات .اللهم محلين تم فتحهما للإنترنت .مازال يشكو الدوار من البناء التقليدي ورداءة الطرق وضيق الأزقة وانعدام أبسط البنى التحتية وعلى رأسها مجرى تصريف مياه الوادي الذي يجري بمحاذاة أطراف الدوار والذي مازال يهدد السكان بحدوث كارثة فيضانات مفاجئة .وأهم ظاهرة تميز الدوار في الآونة الأخيرة استقطابه لمجموعة من الوافدين والمهاجرين من مناطق بعيدة وعلى رأسها زاكورة وطاطا وهوزيوة .
وقد استفاد الدوار في 15 سنة الأخيرة من خدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب بفضل جمعيته المسماة " جمعية الشواطات للتنمية والعمال الاجتماعية " إضافة إلى الهاتف في الخمس سنوات الأخيرة .
وبسبب ارتفاع نسبة الولادات داخل الدوار أصبحت تستقطب مدرسته المسماة على اسمه أعدادا كبيرة من الأطفال سنويا تصل إلى 140 طفلا كل سنة.فماذا يا ترى عن تاريخ ومستقبل هذه المدرسة؟
تم بناء مدرسة الشواطات لتستقبل في سنوات بنائها الأولى أطفال الدوار وبدأ العمل بها خلال الموسم الدراسي 86/87 ، بهيئة تربوية لا تتعدى 3 معلمين ، لكن مع مرور السنوات اتسعت مساحة المدرسة وفصولها ، لتشمل كافة مستويات التعليم الابتدائي الستة ، بأطر تربوية وصل إلى حدود هذه السنة على 14 مدرسا ، بعدد من الحجرات بلغ 9 حجرات ، وبعدد من التلاميذ بلغ 536 منهم 264 أنثى .
الوحدة المدرسية التابعة للمؤسسة : مدرسة البرج
على ضفاف واد البرج يقع هذا الدوار الذي يبلغ عدد سكانه 80 نسمة .يحده جنوبا دوار تماصت وشمالا ضيعات فلاحية والتي تلعب دورا مهما في تنشيط اليد العاملة بالدوار .أما غربا فتحده بلدية أولاد برحيل بحيث هي أقرب مدينة إليه .
يعتمد سكان الدوار على الفلاحة كمصدر للعيش لمجموعة من الأسر المهاجرة إليه بسبب عوامل كثيرة دفعت بهم إلى البحث عن مأوى قريب من الضيعات الفلاحية لضمان عيش رغد وآمن .
يفتقد الدوار إلى مجموعة من المرافق العمومية ، فالمستوصف والحمام ومكتب البريد .... كلها بعيدة منه ، أما الشبكة الطرقية فهي ثانوية وضعيفة مما يسمح بفك العزلة المضروبة عن المنطقة ، ويتميز الدوار بتشتت سكانه في دواوير نائية تدعى " الدشر " أو " العزيب " مما يجعل بُعد التلميذ عن المدرسة مطروحا باستمرار وبحدة عند بعض الاسر ، وإذا أضفنا لذلك وعورة المسالك الطرقية ، اتضح أن المشكل ليس بالسهولة التي نتصورها ، فمجموعة كبيرة من التلاميذ يضطرون إلى التغيب عن الدراسة خصوصا في فصل الشتاء والذي تهطل فيه الأمطار باستمرار مما يؤدي إلى فيضان بعض الأنهار .كل هذا يطرح غيابا متكررا سواء من جهة التلميذ أو من جهة الأستاذ ، والتغيب عن الدروس كما هو معلوم يعوق بشكل أو بآخر العملية التحصيلية لدى التلميذ وبالتالي التعثر الدراسي .
تتموقع مدرسة البرج وسط هذا الدوار بجانبها مسجد عتيق يرجع تاريخ تأسيسه إلى مئات السنين يدور بها سور وتحتوي على 3 حجرات دراسية .المدرسة لا تحتوي على أي مرفق خاصة المطعم والمراحض والمكتبة ، كل هذا يشكل مشكلا وتحديا للعملية التعليمية التعلمية . يبلغ عدد التلاميذ بها 113 متعلما ، منهم 45 أنثى ، حسب إحصاء يونيو 2005 م يعمل بها 6 معلمين يتناوبون على هذه الحجرات. وعموما فمدرسة البرج في حاجة ماسة إلى تحسين بنيتها التحتية .
منقوووووووول
الأربعاء يناير 26, 2011 3:36 pm من طرف moulay ait el moubarik
» بلهندة والشاذلي يعززان صفوف المنتخب
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:49 am من طرف Admin
» مفاوضات بين المغرب والبوليساريو الاثنين
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:47 am من طرف Admin
» أقوال عن المرأة والحب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:38 pm من طرف douaa
» لقاء اكادير ايام /8/ 9/ 10 سنة2010
السبت أكتوبر 23, 2010 3:49 pm من طرف الزاهدي
» تقديم بادو الزاكي المدرب الجديد للكوكب المراكشي للصحافة الإثنين القادم
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:53 pm من طرف Admin
» عند ما جرد المجلس البلدي /باشا المدينة من وسائل العمل....
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:42 pm من طرف Admin
» عند ما جرد المجلس البلدي /باشا المدينة من وسائل العمل....
الأحد أكتوبر 10, 2010 9:02 am من طرف الزاهدي
» عند ما جرد المجلس البلدي /باشا المدينة من وسائل العمل....
الأحد أكتوبر 10, 2010 9:01 am من طرف الزاهدي